تتيح منصة أبشر أعمال لأصحاب المنشآت خدمة إصدار هوية مقيم للعامل بشكل إلكتروني، تمّكن الخدمة صاحب العمل الاطلاع على الشروط والرسوم المطلوبة لتجديد الإقامة، وإتمام الخدمة بشكل فوري وإمكانية طلب توصيل الوثيقة بعد التجديد عبر البريد السعودي (سُبُل) خلال 3 إلى 5 أيام عمل.

 شروط إصدار هوية مقيم للعامل لدى منشأة

وفقًا للمادة 40 من قانون العمل لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ صاحب العمل هو المسؤول عن إصدار|تجديد الإقامة للعاملين المسجلين لدى منشأته، وكذلك رخص العمل وما يترتب عليهم من غرامات، ويشترط لإصدار هوية مقيم للعامل الالتزام بالآتي:

  • تواجد العامل داخل المملكة.
  • سداد رسوم إصدار الإقامة، وغرامة التأخير “إن وُجدت”.
  • سداد المخالفات المرورية “إن وُجدت”، ويمكن إجراء استعلام عن المخالفات المرورية المسجلة على العامل عبر منصة إيفاء من خلال الرابط kss.sa).
  • تسجيل الخصائص الحيوية (البصمة والصورة) للعامل والمقيمين معه بالتبعية لدى مقر الجوازات.
  • اجتياز العامل للفحص الطبي.
  • توفير تأمين طبي للعامل، وأسرته.
  • جواز السفر للعامل ساري الصلاحية.
  • ألا يكون العامل مسجل متغيب عن العمل.
  • وجود رخصة عمل للعامل لبعض الوظائف المطلوبة.

غرامة إصدار هوية مقيم للعامل

تفرض المديرية العامة للجوازات غرامة تأخير إصدار الإقامة بعد 90 يوم من دخول العامل المملكة “فترة التجربة” بمبلغ 500 ريال، ويتحملها صاحب العمل حسب اللائحة التنفيذية لنظام العمل.

خطوات إصدار هوية مقيم للعامل أبشر أعمال

خطوات تنفيذ خدمة إصدار (هوية المقيم) للعامل إلكترونيًا عبر منصة أبشر أعمال وفقًا للتالي:

  1. الدخول إلى منصة أبشر أعمال من خلال الرابط absher.sa خدمة إصدار هوية مقيم للعامل.
  2. تسجيل الدخول بحساب صاحب المنشأة.
  3. اختيار “خدمات أعمالي”.
  4. اختيار “إصدار الإقامة”.
  5. الموافقة على الشروط والأحكام.
  6. إكمال الخطوات لإتمام الإجراء.
  7. سداد رسوم  إصدار الإقامة عبر أبشر أعمال أو من خلال قنوات البنوك عبر المدفوعات الحكومية.

رسوم إصدار هوية مقيم للعامل

تفرض المديرية العامة للجوازات رسوم إصدار|تجديد الإقامة للعامل لدى منشأة بمبلغ 650 ريال، ويتحملها صاحب العمل.

شاركها.
وجز. اجمع لكم آخر الاخبار، الحقوق محفوظة © 2025 “مدونة شخصية”